الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

فقدان الشهية عند الأطفال … والحل

السؤال : ابني قليل الأكل ويكاد لا يطلب أن يأكل .. وحتى عندما يأتي وقت أعطائه الأكل يرفض .. أما بالنسبة للسوائل مثل العصائر وخاصة المرطبات فليست هناك مشكلة بالنسبة له .. أرجو منكم مساعدتي وإخباري عن الطريقة المناسبةلقبول طفلي الأكل ؟


الإجابة : أفضل حل لجعله يأكل هو ان تتجهلي الأمر ، أي ألا تطلبي منه الأكل ، وقد تستغربين ذلك ، ولكن التعامل مع الطفل في هذا العمر يكون بهذه الطريقة فهو سلبي بطبعه ، أي بفعل عكس ما يطلب منه ، فمثلا لا تطلبي منه أن يأكل إذا كان يلعب ولكن اتركيه يطلب الطعام لوحده عندما يجوع ، وقد تقولي أنه لن يطلب والسبب غالبا هو اعتماد الطفل على الوجبات الصغيرة في هذا العمر مثل البسكويت والشيكولاتة وغيرها من السكريات التي تشبع الطفل ، وهذا أمر طبيعي ويكفي لتغذية ونمو الطفل بشكل طبيعي ، لإن الأطفال يحبون هذه الأطعمة لاحتوائها على السكاكر ، والسكاكر هي أكثر الأغذية ضرورة للطفل ، وهناك حل آخر هو  أن تتجاهلي شاهيته عندما يجلس للطعام وتحرميه مما يعطى لأخوته .. فمثلا يأخذ كل واحدد منكم بيضة إلا هو ، وستلاحظين أنه سيطلب منكأن تعطيه ما حرم منه ، لأنه سيلاحظ أن أخوته قد حصلوا على شىء لم يحصل هو عليه وهكذا …
ونادرا ما يخفي نقص الشهية عند الطفل مرضا ، لإن المرض يتظاهر بعلامات أخرى وقلما تفيد الأدوية فاتحة الشهية في حل هذه لمشكلة ، ومن أهم الأمراض التي قد تسبب نقص الشهية في عمر السنتين هم فقر الدم ، ويمكنك قيامك بعمل تحليل له … وإن كان منخفضا يعطى الطفل شراب الحديد وكذلك الفوليك أسد ، وهذه الأدوية تعالج فقر الدم وكفيلة بفتح شهية الطفل أيضا .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق